معلومات عن الكتاب :  






روايات هاري بوتر سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ؛ تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من سبعة أفلام تحمل نفس عناوين الكتب.

صدرت سلسلة مغامرات الصبي الساحر في سبعة أجزاء :
  • هاري بوتر وحجر الفيلسوف صدر في 30 يونيو 1997
  • هاري بوتر وحجرة الأسرار صدر في 2 يوليو 1998
  • هاري بوتر وسجين أزكابان صدر في 8 يوليو 1999
  • هاري بوتر وكأس النار صدر في 8 يوليو 2000
  • هاري بوتر وجماعة العنقاء صدر في 21 يونيو 2003
  • هاري بوتر والأمير الهجين صدر في 16 يوليو 2005
  • هاري بوتر ومقدسات الموت صدر في 21 يوليو 2007
و من الكتب الأخرى التي تخص عوالم بوتر: الوحوش المذهلة وأين تجدها وكويدتش عبر العصور وحكايات بيدل الشاعر.

معلومات عن الكاتبة :








جوان كاثلين رولنغ كاتبة إنجليزية حاصلة على وسام الشرف البريطاني، و لقب ديم. ولدت فى تشيبنج سودبرى جنوب جلوسيسترشير 31 يوليو 1965، مؤلفة السلسلة الأشهر حول العالم هاري بوتر. ذكرت مجلة فوربس في عام 2004 أن ثروتها تجاوزت المليار دولار، و بذا تكون أول ملياديرة في العالم من الكتابة ويُعتقد أن كُتب هاري بوتر قد باعت أكثر من ثلاثمائة مليون نسخة حول العالم، وكتاب الأمير خليط الدم وحده باع عشرة ملايين نسخة يوم صدوره. أصبحت رولينج ثرية، تزوجت من جديد، وأنجبت طفلاً آخر، وصارت واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً ونفوذاً. بفضل رؤيا جاءتها في قطار، حولتها بموهبة فذة إلى سلسلة ناجحة بمختلف المقاييس.

تأثرت رولينج تأثراً واضحاً بالعديد من المؤثرات، ومزجت في رواياتها عناصر كثيرة من الأساطير العالمية، كما أنها تأثرت بقوالب من سبقوها في مجال الكتب الخيالية، ففكرة السُباعية قد استخدمت من قبل س. س. لويس في سلسلته سجلات نارنيا. وشخصية ألباس دمبلدور عندها تُشبه شخصية غاندالف في ثلاثية
سيد الخواتم للكاتب ج. ر. ر. توكين.

و تستلهم سلسلتها التراث الأوروبي الأسطوري، كما تتأثر بالعديد من الأساطيرالهندية، والروسية مثل أسطورة كوشيه الذي لا يموت.

                

  الروايات بالترتيب :  
                      

      الرواية الاولى هاري بوتر وحجر الفيلسوف :




والتي تدور في مجمل أحداثها حول السحر من خلال الساحر الصغير هاري بوتر في إطار طفولي قليلا و لكن من الممكن إعتبار السلسلة موجهة لجميع فئات العمر.صدرت لاول مرة في 30 يونيو 1997 في لندن تحت إسم هاري بوتر و حجر الفيلسوف و لكن عند صدور النسخة المريكية منها و ايضا عند ترجمتها للعربية تم استخدام اسم الساحر على اعتبار أن الناشرين اعتقدوا أن الإسم الثاني هذا سوف يعطي تأثيرا أقوى عند الجمهور في الولايات المتحدة. حققت على المستوى العالمي نجاحا ساحقا و تم عمل فيلم لها بنفس الإسم. وحققت الرواية في البداية نجاحا غير كبير بالدول العربية و لكن مع نزول باقي السلسلة و مشاهدة الأفلام التي أنتجت عن السلسلة بدأت الأنظار تتجه و بشدة للرواية و فاقت مبيعاتها في مصر التوقعات بالنسبة لكتب أطفال. 







      الرواية الثانية هاري بوتر وحجرة الاسرار :








 الكتاب الثاني من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 1998 ليُكمل ما بُدء في الجزء الأول هاري بوتر و حجر الفلاسفة، و حقق رواجاً و شعبية هائلين عززا مكانة هاري بوتر في قلوب الملايين حول العالم، و لم يختلف الناشرون في اسم الكتاب كما حصل في الجزء الأول حيث اعتقد الناشر الأمريكي أن اسم حجر الساحر أكثر جذباً من حجر الفلاسفة، رغم أن الثاني أصوب، و أقرب لمنطق الأحداث، و التاريخ. في هذا الجزء تقوى صلة هاري بوتر بالعالم السحري، و يتعرف القراء المزيد عن هذا العالم و عن تصنيف الطبقات فيه، و عن تراتبية أركانه.
مع الأحداث الرهيبة و المرعبة التي تملأ هذا الجزء، إلا أنه مع هاري بوتر و حجر الساحر يُعتبران الكتابين الأقل حجماً و كآبة في سلسلة هاري بوتر، إذ أن الظُلمة تزيد بعد هذين الكتابين، و يزداد ارتباط الكتب ببعضها مع زيادة عدد صفحاتها، فكل كتاب يُفسر ما يسبقه، و يرتبط به ارتباطاً وثيقاً. أخرجت هذه الرواية فيلماً
الرواية باللغة العربية.




    الرواية الثالثة هاري بوتر وسجين ازكابان  :








الكتاب الثالث من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 1999 ليُكمل المغامرة المذهلة للصبي الساحر هاري بوتر، و عزز مكانة السلسلة و مبيعاتها، كما أثبت علو كعب رولنغ في الكتابة و التحليل النفسي. في هذا الجزء يدخل هاري بوتر و رفيقاه رون و هرمايني سن المُراهقة، و تزداد الأحداث كآبة و توتراً، حيث يكتشف هاري بوتر المزيد عن موت والديه، و عن خيانة وورمتيل لهما، و يعرف أن له أباً روحياً هو سيرياس بلاك سجين أزكابان.
يمتلئ هذا الجزء بالتحولات إلى حيوانات، كما يظهر فيه المستذئب الرقيق ريموس لوبين مُعلم الدفاع ضد فنون السحر الأسود، و صديق جيمس بوتر والد هاري، و ترمز هذه التحولات في نظر بعض علماء النفسيين، بالإضافة إلى الأجواء القاتمة للرواية إلى التحولات الجنسية (المرعبة) التي تُصاحب مرحلة البلوغ، و إلى كآبة المراهقة. يُعد هذا الكتاب أول الكتب القاتمة في السلسلة، و فيه يبلغ هاري بوتر و رفيقاه، كما يتعرف المزيد عن العالم السحري، و عن قدره، غير أن الكثير يبقى غامضاً و تتكشف عنه بقية الكُتب. 







       الرواية الرابعة هاري بوتر وكأس النار :



  
 
صدر كتاب كأس النار في عام 2000 ليمثل علامة فارقة في شعبية هاري بوتر، و في مسار المغامرة، ففي هذا الكتاب الحافل بالمغامرات و الأوصاف السحرية، يعود لورد فولدمورت من جديد بعد أن استعاد جسده، و يقع عالم السحر في مفترق طرق. في هذا الجزء، هاري بوتر أكبر، و أكثر ثقة بنفسه، لكنه يُفاجأ بضمه إلى دورة السحرة الثلاثة ليصبح الساحر الرابع، و عليه تأدية مهام خطيرة، تقوده في النهاية عبر كأس النار إلى فولدمورت ليهرب منه حياً، لكن بعد فقده لزميله سيدريك ديجوري الذي أمر فولدمورت بقتله.
يرى هاري بوتر والديه في ارتجاع تعاويذ عصا فولدمورت، و يستمع إلى صوتيهما، و في هذا الجزء تظهر الخلافات واضحة بينه و بين صديقه الحميم رون ويزلي، كما يقع في الحب لأول مرة.
يظهر أكلة الموت للمرة الأولى بوضوح في هذا الكتاب، و يجتمعون حول سيدهم العائد، كما يكتشف هاري أن أستاذ الوصفات الكئيب سيفروس سناب هو أحدهم فى الماضى الا انه تركهم واصبح جاسوسا لوزارة السحر عليهم. في النهاية، تضطرب الأحداث، و يفترق المجتمع السحري، فتهتز ثقة هاري بنفسه، و تزداد كآبته، كما تزداد وطأة المسئوليات عليه. يتصرف هاري في هذا الكتاب كمراهق نموذجي يمتاز بالشجاعة الفائقة. و يُعد الجُزء الرابع أكثر أجزاء سلسلة هاري بوتر شعبية بين عموم الجمهور لما فيه من مغامرة، رغم قتامة أجواءه، و الفزع الذي ترسمه
الرواية باللغة العربية.






    الرواية الخامسة هاري بوتر وجماعة العنقاء :







الكتاب الخامس من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 2003 بعد ثلاث سنوات من صدور الكتاب الرابع، كأس النار. تسبب تأخر الكتاب الخامس ثلاث سنوات في انتشار الشائعات و التكهنات حول مُنتهى مغامرات الصبي الساحر، لتقضي رولنغ على الشائعات بتأكيد نواياها طرح سبعة كتب فقط من مغامرات الصبي الساحر.
يُعد الكتاب الخامس أضخم كتب السلسلة حتى الآن، و يمتلئ بالأحداث المأساوية و القاتمة، و فيه تتلاشى الفواصل بين العالم العادي، و العالم السحري القابع وراءه، و يكتشف هاري بوتر حقائق كانت قد غابت عنه منذ ولادته، كما يُفجع بموت أبيه الروحي. في نهاية الكتاب الخامس، يُقر العالم السحري بعودة فولدمورت، و تبدأ الحرب الثانية بشكل علني.من نافل القول أن هذا الكتاب حقق أرقاماً هائلة في المبيعات.





     الرواية السادسة هاري بوتر والأمير خليط الدم :








بعد عامين من صدور الكتاب الخامس جماعة العنقاء جاء الكتاب السادس في يوليو من عام 2005 ليؤذن بقرب انتهاء السلسلة. كتاباً بعد كتاب، تُصبح سلسلة هاري بوتر أقرب إلى الكبار، أما بعد الكتاب السادس، فإنها تُثبت ذلك، فعبر رحلة الكتاب الحافلة بالموت، و الخراب، و الذكريات القديمة، يكتشف هاري بوتر سر فولدمورت الأكبر، و يسعى لتدميره عبر هذا السر، كما يعود في الماضي مع معلمه ألباس دمبلدور ليكتشف المزيد عن تاريخ و أسرار فولدمورت.
في هذا الكتاب تُصبح الحرب علنية، و تطبع المجتمع السحري بطابع الموت و الرعب، فأكلة الموت يعيثون فساداً في كل أنحاء المجتمع السحري، و حوادث الموت و التعذيب، و الاختفاء تملأ الصحف و أحاديث الناس، كما يغشى الخداع الناس. و لا يسلم المجتمع العامي من هذا الخراب، فيتعرض لأعاصير و انهيارات و حوادث قتل و تحكم، يحسبها العامة ظواهر طبيعية بينما هي من فعل أكلة الموت خصوصاً.
يمتلئ الكتاب بالتواريخ الفاجعة، و التحولات، و فيه يظهر الأمير ذي الدم الخليط و يُقتل دمبلدور في صدمة مُفاجئة. يمتلئ الكتاب بالأحداث الساحرة، و المذهلة، و يغوص في التاريخ، كما يكشف لمحات أكبر عن تواريخ بعض الشخصيات، و يقع فيه الكثيرون في الحب. في هذا الكتاب، يستعد هاري بوتر للمواجهة الكبرى في الكتاب السابع.
حقق كتاب الأمير ذي الدم الخليط مبيعات ضخمة جداً، تُعد الأضخم في التاريخ، ففي خلال اليوم الأول من صدوره، باع أكثر من عشرة ملايين نُسخة
الرواية باللغة العربية.
 

   

    الرواية السابعة هاري بوتر ومقدسات الموت :







الكتاب السابع والأخير من سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولينج. صدر في ثلاثة وتسعين دولة ليلة 21 يوليو 2007، واحتوى على المغامرة الأخيرة والنهائية من مغامرات هاري بوتر.
سبق صدور الكتاب فترة عاصفة من التخمينات حول محتواه، ابتدأت مُنذ الإعلان عن عنوانه في 1 فبراير 2007. وأعلنت دار سكولاستيك ناشر هاري بوتر الأمريكي أنها طبعت اثنتي عشرة مليون نسخة من الكتاب السابع الذي يُتوقع أن تفوق مبيعاته مبيعات الإنجيل نتيجة للجدل الدائر حوله منذ فترة طويلة، وإقبال القراء على اقتنائه.
الجزء السابع من سلسلة هاري بوتر الشهير للمؤلفه المبدعه ج. ك. رولنغ حيث ان هذا الجزء هو أهم اجزاء هاري بوتر السبعه إذ انه هو الجزء الأخير وحيث تبدأ أول مغامرات هاري واصدقائة رون ويزلي وهرمايني جرينجر خارج اسوار المدرسة بحثاً عن الHorcruxes هوركروكس اي اجزاء من روح فولدمورت التي تنقسم إلى سبع اجزاء احدهما هو هاري نفسه اما البقية فهم: خاتم مارفولو غاونت, مفكرة توم ريدل, سلسال سالازار سليذرين، كأس هيلغا هافلباف، ناجيني افعى فولدمورت، وتاج روانا رافينكلو... ومن هنا تبدأ الحبكة الدرامية والمشاكل التي تصادف هاري واصدقائه وبعد فترة من الزمن يتركهم رون ويتجه إلى منزل اخيه نتييجة لتأثير الهوركروكس (سلسال سالازار سليذرين) تاركاً هاري وهيرمايني وحدهم مع مرور الوقت يجد هاري واصدقائه جميع الHorcruxes ويتخلصوا منهم عدا ثلاث الا وهما تاج روانا رافينكلو والافعى وهاري نفسه إذ انه لم يدرك انه أحد الHorcruxes فيتجه إلى مدرسته لأنه متأكد ان التاج هناك ومن هنا يبدأ الرعب وتهديدات فولدمورت في حين تساند كل المدرسة بما فيهم المعلمين هاري مع عدا منزل سليذيرين.و يبدأ القتال عندها يجد هاري التاج ويطلب من صديقه نيفيل لونغبوتوم التخلص من الأفعى، في حين يدرك انه الHorcruxes السابع فيقدم نفسه لفولدمورت فيقتله فولدمورت جهلاً منه ان هاري هو الHorcruxes السابع فيتجه للمدرسة ويأخذ هاري الذي ظن انه ميت أملاً في ردع المقاتلون هناك فينسل هاري خلسه ويختفي تحت عبائة الإخفاء ويباغت فولدمورت ويقتله. فيُقتل اللورد فولدمورت على يد الساحر المراهق الصغير هاري بوتر!




هل أعجبك الموضوع ؟
ارسال تعليق


التعليقات : 1

badboy

شكرا لك و اتمنى لمدونتك النجاح
www.maystro-win.co.cc

إرسال تعليق


رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية