أصدر مركز الجزيرة للدراسات ضمن سلسلة كتب الجزيرة كتابا بعنوان: تأثير «الجزيرة»- كيف يعيد الإعلام العالمي الجديد تشكيل السياسة الدولية».
مؤلفه بروفيسور الصحافة والدبلوماسية العام في جامعة كاليفورنيا الجنوبية فيليب سيب، ترجمه للغة العربية عز الدين عبد المولى من مركز الجزيرة للدراسات. عن نسخة الكتاب الإنجليزية التي صدرت في أيلول 2008.
تطرق فيليب سيب في كتابه إلى كيفية تأثير وسائل الإعلام الجديدة كالمحطات التليفزيونية والانترنت وغيرها من الوسائل عالية التقنية على إعادة تشكيل السياسة، ومع أن الأمر مجرد تطور لممارسات كانت موجودة، إلا أن هنالك تجاوزا لما كان مألوفا حيث أصبح الترابط شاملا للقرية العالمية وإعادة تشكيل مجريات الأمور في العالم. يقول سيب: «لقد أصبح المسلمون وغير المسلمين مستفيدين من تدفق معلومات توفره وسائل الاتصال وأجهزة الإعلام. كما أصبحت الجزيرة،أحد ابرز هؤلاء المزودين سواء باعتبارها نموذجا لنسل جديد من المؤسسات الإعلامية الناشئة أم باعتبارها لاعبا من بين اللاعبين في السياسة الدولية».
ويضيف سيب: «أصبح مفهوم تأثير الجزيرة يشمل استخدام وسائل الإعلام الجديدة كأدوات أساسية في كل جوانب الشؤون الدولية بدايةً من التحول إلى الديمقراطية، وبما في ذلك مفهوم الدول الافتراضية واليوم فللفضاء الجماهيري الذي كونته وسائل الإعلام تأثير غير مسبوق على السياسة الدولية أكثر من أي وقت مضى. فوسائل الإعلام أدوات صراع وأدوات سلام في نفس الوقت لكنها مع هذا وذاك تستطيع أن تفقد الحدود التقليدية للدول وتقضي على أهميتها، وأن توحد بين الشعوب من جميع أرجاء العالم. وهكذا تعيد ظاهرة «تأثير الجزيرة» تشكيل العالم. لقد أصبح تأثير الجزيرة ظاهرا في مناطق بعيدة عن الشرق الأوسط فهي بصدد ربط العالم ببعضه البعض، وستتولد عنها تأثيرات تستحق اهتماما خاصا.
واشار المؤلف في مقدمة الترجمة العربية: «تأثير الجزيرة، كتابا وظاهرة إعلامية معا، يعتمد على الأمل وعلى الإيمان بأن الناس إذا منحوا حرية أكبر في اختيار سياستهم وطريقة حصولهم على المعلومات سيصبح العالم مكانا أفضل. وقد يساهم «تأثير الجزيرة» في الدفع بذلك المسار إلى الأمام».
وطرح سيب في كتابه «تأثير الجزيرة» عدة أسئلة أبرزها وأخطرها: هل سيتمكن تأثير الجزيرة من المساعدة على الدفع بالديمقراطية إلى الأمام؟

هل أعجبك الموضوع ؟
ارسال تعليق


التعليقات : 0

إرسال تعليق


رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية